Leave a comment

في يوبيلها الماسي .. اليزابيث الثانية ملكة لا كـ “ككل الملكات”

باحتفال بريطانيا ابتداء من السبت ولأربعة أيام باليوبيل الماسي للملكة اليزابيث الثانية فإنما تجدد المملكة المتحدة التي كانت الى عهد قريب الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس مبادىء الديموقراطية الحقة والعدل والحرية والمساواة عبر منظومة لا حيدة فيها عبر قرون. لقد حققت بريطانيا نموذجا فريدا وخليطا رائعا من التاريخ العريق والحداثة، وكانت الملكية رمزا وحاميا لذلك.

 ومع الاحتفالات الضخمة التي هي الثانية التي يحتفل بها عاهل في التاريخ البريطاني حيث كانت الملكة فيكتوريا احتفلت بالمناسبة في 1897 ، فان عهد الملكة اليزابيث الثانية التي اعتلت العرش خلفا لوالدها الراحل الملك جورج السادس في ظرف صعب على مستوى داخلي وعالمي حيث كانت الحرب الثانية وضعت أوزارها، شهد ترسيخاً لمؤسسات الدولة الديموقراطية التي كانت وثيقة “الماغناكارتا” إيذاناً لها.

 ومع تتابع العقود والقرون، فإن انكلترا صاحبة هذه الوثيقة التاريخية كان لها قصب السبق في قيادة العالم نحو حكم الشعب وتأصيل قيم الحرية والعدالة من بوابات البرلمان المنتخب وتقييد صلاحيات الملك.

الماغنا كارتا

 والماغنا كارتا هي تلك الوثيقة الإنكليزية التي صدرت لأول مرة عام ١٢١٥م. ثم صدرت مرة أخرى في القرن الثالث عشر ولكن بنسخة ذات أحكام أقل، حيث ألغيت بعض الأحكام المؤقتة الموجودة في النسخة الأولى، خصوصاً تلك الأحكام التي توجه تهديدات صريحة إلى سلطة الحاكم وقد اعتمدت هذه الوثيقة قانونًا عام ١٢٢٥م وما تزال النسخة التي صدرت عام ١٢٩٧م ضمن كتب لوائح الأنظمة الداخلية لـ “إنكلترا وويلز” حتى الآن.

 ويحتوي ميثاق عام ١٢١٥م على أمور عدة منها مطالبة الملك بأن يمنح حريات معينة وأن يقبل بأن حريته لن تكون مطلقة، وأن يوافق علناً على عدم معاقبة أي “رجل حر” إلا بموجب قانون الدولة وهذا الحق ما زال قائماً حتى اليوم في هذه الدول.

 وكانت الماغنا كارتا أول وثيقة تُفرض على ملك إنكليزي من مجموعة من رعاياه (و هم اللوردات والبارونات)، في محاولةً للحد من نفوذه وحماية امتيازاتهم قانونياً، ولم تكن الماجنا كارتا أول ميثاق للحد من سلطة الملك فقد سبق هذا الميثاق ميثاق آخر للحريات عام ١١٠٠م وتأثر به تأثراً مباشرًا وكان ذلك في عهد الملك هنري الأول، وبالرغم من أن للميثاق أهميةً لا يختلف عليها اثنان، إلا أن بحلول النصف الثاني من القرن التاسع عشر ألغيت معظم البنود التي كانت في قالبها الأصلي وبقيت ثلاثة بنود كجزء من قانون إنجلترا وويلز، وتعتبر عادةً كجزء من الدستور غير المدون.

حكم دستوري

 و في مرسوم حديث “و مثير للجدل نوعاً ما” لقوانين اللوردات، استشهد بالماغنا كارتا كمثال على لوائح أنظمة داخلية دستورية لم يمكن إلغاءها إلا بلوائح أنظمة داخلية جديدة تنوي استبدال القديمة بقوانين أكثر وضوحًا فضلاً على أن تلغيها.

 وكان الميثاق جزاء مهماً من عملية تاريخية ممتدة أدت إلى حكم القانون الدستوري في الدول الناطقة بالإنكليزية. وبالرغم من أن الماغنا كارتا أبعد من أن تكون فريدة في شكلها أو محتواها إلا أنها لم تنجح في الحد من نفوذ الملك بشكل كبير عند تطبيقها في حقبة العصور الوسطى

 إلا أنها كانت مهمة وذات تأثير تاريخي قوي خاصة في زمن الحرب الأهلية الإنكليزية، حيث كانت رمزاً هاماً عند من كانوا يتمنون أن يبرهنوا بأن الملك يقع تحت وطأة القانون.

 ذروة الاحتفالات

 والى ذلك، فإن الاحتفالات باليوبيل الماسي تبلغ ذروتها الاحد مع عرض مائي ضخم على نهر التيمز يشارك فيه الف مركب. وتشارك الملكة في العرض على متن مركب ملكي مزين بالاحمر والذهبي وسينضم اليها عدة افراد من عائلتها بينهم الامير وليام وزوجته كايت. وينتظر ان يتابع مليون شخص هذا العرض من على ضفتي نهر التيمز ويتوقع ان يستمر ثلاث ساعات.

 وفي هذه المناسبة ازدانت الشوارع والمتاجر بالاعلام البريطانية فيما كثرت في المحلات التذكارات التي تحمل صور الملكة اليزابيث الثانية التي اعتلت العرش العام 1952 في سن الخامسة والعشرين.

 وانطلقت الاحتفالات مع سباق ابسوم للخيول في جنوب لندن. وستتمكن الملكة البالغة 86 عاما والتي تعشق الفروسية، من متابعة السباقات من دون توتر اذ ان ايا من جيادها لا يشارك هذه السنة في السباق.

 وسيحتفل نحو ستة ملايين شخص ايضا بيوبيل الملكة من خلال مادبات غداء تقام في الشوارع وفي الطبيعة مع مسابقات ملابس بينها مسابقات للكلاب وحفلات راقصة شعبية والعاب.

 ويوم الاثنين ستكون الاحتفالات مسائية خصوصا مع عشاء في حدائق قصر باكينغهام حيث سيتذوق عشرة الاف شخص اختيروا بالقرعة، اطباقا حضرها الطاهي هيستون بلومنثال الحاصل على ثلاث نجوم.

 ويأتي بعدها دور الموسيقى مع حفل يقام امام قصر باكينغهام، ومن بين المشاركين فيه بول مكارتني والتون جون وكايلي مينوغ. وستنقل “بي بي سي” الحفل مباشرة. ومن ثم ستضيء الملكة احدالمشاعل الاربعة الاف المنتشرة في انحاء البلاد وفي الخارج.

 وسيشهد يوم الثلاثاء مراسم تقليدية اكثر مع قداس شكر في كاتدرائية القديس بولس يليه حفل استقبال في البرلمان ولقاء مع الجماهير. وستعبر الملكة اليزابيث شوارع لندن الرئيسية في عربة مكشوفة تجرها جياد قبل ان تلقي التحية على الشعب من شرفة قصر باكينغهام.

من هي اليزابيث الثانية ؟

 الملكة إليزابيث الثانية (إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور (بالإنجليزية: Elizabeth Alexandra Mary Windsor)) ولدت في 21 أبريل 1926 وهي ملكة المملكة المتحدة و15 ولاية ملكية أخرى. وتولت الملك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952.

 والملكة هي حاكمة الولايات الملكية التالية (شكلياً أو فعلياً) : المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، جامايكا، بربادوس، البهاما، جرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر السولومون، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسينت والجرينادينز، أنتيغا وبربودا، بليز، سانت كيتس ونيفيس.

 وحسب قانون ويستمنستر 1931 (Statute of Westminster 1931)، تحمل الملكة كل مناصبها بشكل متساوي، ولا يوجد لأي بلد أن يكتسب أولوية على البلدان الأخرى، لكن مقر الملكة هو المملكة المتحدة.

والد الملكة الذي عاصر الحربين العالميتين الأولى والثانية هو الأمير ألبرت دوق يورك (الملك جورج السادس بعد ذلك) وهو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكه ماري، ووالدتها هي الملكه إليزابيث دوقة يورك (الملكه إليزابيث في عهد زوجها ولاحقاً الملكه الأم في عهد إبنتها). وكأميره صغيره تم تعليمها في القصر كما أختها الصغرى الأميرة مارغريت تحت إشراف والدتهما. عندما تولى والدها الحكم عقب تنازل عمها الملك إدوارد الثامن أصبحت الوريث الفعلي للعرش البريطاني وأصبح لقبها الرسمي صاحبة السمو الملكي الأميره إليزابيث.

كان عمرالملكة اليزابيث الثانية ثلاثه عشر عاماً عندما إندلعت الحرب العالمية الثانية، وأجليت هي وأختها الأميرة مارغريت من قصر وندسور. وكان هناك اقتراح بنقل الأميرات إلى كندا، لكن والدتهما رفضت ذلك بقولها إن الصغار لا يمكنهم الذهاب بدوني وأنا لن أترك الملك والملك لن يترك الوطن.

 وفي عام 1940 قامت بإلقاء خطابها الإذاعي الأول لتخاطب بقية الأطفال الذين أجلتهم الحرب. وفي 1945 أقنعت والدها بأن يسمح لها بالمساهمة المباشرة في الجهود الحربية، فإنضمت إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية النسائية، وعرفت هناك برقم 230873 الملازم الثاني إليزابيث وندسور. وكانت المره الأولى التي تدرس فيها وتتدرب مع العامة، وبذلك كانت السيدة الوحيدة من العائلة المالكة التي تخدم فعلياً في القوات المسلحة.

 وقامت الملكة “حين كانت ولية للعهد” بأول زيارة خارجية رسمية في 1947 عندما رافقت والديها إلى جنوب أفريقيا في زيارتهم إلى كيب تاون.

 والملكة متزوجة من دوق إدنبرة الأمير فيليب (فيليب مونتباتن أمير يوناني ودنماركي) في 20 نوفمبر 1947، ولديهما من الأبناء: الأمير تشارلز، ولي العهد البريطاني وأمير ويلز، الأميرة آن، الأمير آندرو دوق يورك والأمير إدوارد.

 يشار الى انه حين تدهورت صحه الملك جورج السادس خلال عام 1951، أصبحت الملكة تنوب عنه في المناسبات العامة. وفي يناير 1952 خرجت في رحله إلى أستراليا ونيوزيلندا قادتها بعد ذلك إلى كينيا التي وصلها فيها نبأ وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952 بسبب سرطان الرئة. ومن ذلك الوقت أصبحت ملكة لبريطانيا.

 يذكر بأن الملكة إليزابيث تعشق نادي ارسنال الإنكليزي ودائما ما تشاهد مبارياته عبر التلفاز، أما لاعبها المفضل فهو أسطورة ارسنال وانكلترا توني ادامز.

 وفي الإخير، تسلم رئاسة الحكومة في عهد الملكة اليزابيث الثانية 12 من الرؤساء هم: ونستون تشرشل، انتوني ايدن، هارولد ماكميلان، اليك دوغلاس هيوم، هارولد ويلسون، ادورد هيث، جيمس كالاهان، مارغريت ثاتشر، جون ميجور، توني بلير، غوردون براون وديفيد كاميرون

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: