Leave a comment

مهرجانات جوائز الصحافة العربية “الهمبكة” .. من لا يملك يهبها لمن لا يستحق !

* كتب نصر المجالي

جوائز الصحافة العربية ومن يعمل في بلاطاتها تعتبر من نكات أو علاّت آخر هذا الزمن الغريب العجيب المعلول،،، ولأنها أكثر من الهم على القلب ويا قلب لا تجزع،، فهي تمنح من جانب “من لا يملك الحق الى من لا يستحق” ومن لم يستحقها من منتدى او ملتقى مبتذل ساذج في الكويت او دبي او القاهرة او المنامة او عمّان … الخ، هذا العام سيحرزها في العام المقبل او الذي يليه،،، والحبل على الجرار وهذا فكلهم فائز بحوله تعالى… ومن جانب من يدفع أكثر،،، وكلهم “يدوش” الدنيا سواء صحيفة أو صحافي بالفوز المؤزر الذي حققه،،، على ماذا ؟ ولماذا وكيف وأين .. لا أحد يدري ؟؟ .

الأغرب من كل هذا وذاك، أن مثل هذه الجزائز والدروع “البلليشي” التي لا تكلف مانحيها سوى بضعة دنانير لصنعها مقابل بعض مئات الآلاف من الدنانير للمشاركة في تلك الملتقيات والمنتديات لكسب الجائزة.

ثم أن بعض هذه الملتقيات، كمنتدى دبي للإعلام على سبيل المثال يحشد كل عام المئات من الصحافيين للترويج للإمارة “الفقاعة” عبر ليالي الأنس والبذخ ويختم فعالياته بإعلان عن عشرات الفائزين وسط “همروجة” إعلامية سخيفة مبتذلة غير مسبوقة في هذا الزمن الرديء،، وتبعتها مجلة (فوربس) الشرق الأوسط “الدبوية” قبل أيام للسير على ذات المنوال والقيام بمهمة الهذيان و”الهوبرة” ذاتها.

الأغرب أيضاً وبدون خجل أو احترام لناموس أو خشية وخز ضمير، فإن العديد من الجوائز تذهب لأمراء وشيوخ نفطيين ولـ “مطارزيتهم وحملة مباخرهم وخدمهم وحملة حقائبهم: من الصحافيين باعتبارهم من دعاة حرية التعبير في بلدان لا زال سيف الرعب والقمع فيها قائماً ما أقام عسيب،،،

وثم .. أليس غريباً ومقيتاً ومحزناً ومضحكاً ومبكياً سواء بسواء أن يتناسى مانحو هذه الجوائز من “الدخلاء” على المهنة لـ “الدخلاء” على المهنة الشهداء الحقيقيين للمهنة الذين ضحوا بأرواحهم في ميادين القتال دفاعاً عن الكلمة أو أولئك الذين تطاردهم أجهزة القمع بتهم حرية التعبير خاصة في البلدان التي تقام في عواصمها مهرجانات الجوائز “الهمبكجية” … !؟

هذه عُجالة و”غيض من فيض” وفعلا اللي اختشوا ماتوا …. ويظل الجميع يهتف للربيع العربي وما يرافقه من “فوضى خلاّقة ولا خلاّقة ولا أخلاقية أيضاً” … !

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: